حقيبة تدريبية لمعلمات رياض الأطفال قائمة علي استخدام البرمجة اللغوية العصبية لتنمية مهارات اتخاذ ودعم القرار لطفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية کلية رياض الأطفال- جامعة دمنهور

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية  إلي بناء حقيبة تدريبية لمعلمات رياض الأطفال قائمة علي استخدام البرمجة اللغوية العصبية لتنمية مهارات اتخاذ ودعم القرار لطفل الروضة والتي ينقسم إلي (مجموعة من المحاضرات المتمثلة في عروض power point، وورش العمل التدريبية ) التي ساعدت المعلمات عينة الدراسة علي توظيف البرمجة اللغوية العصبية بشکل فعال لإکساب طفل الروضة العديد من مهارات الشخصية خاصة کيفية اتخاذ القرار وإکسابه الثقة بالنفس اللازمة لدعم هذا القرار وتشجيعه علي تنفيذه وتحمل مسئوليته مهما کانت نتيجة هذا القرار.
      وقد اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة في التطبيق العملي للبرنامج، وذلک باستخدام القياسين القبلي والبعدي لاختبار البرمجة اللغوية، وبطاقة الملاحظة (أدوات الدراسة)، وکان من أبرز نتائج الدراسة فاعلية الحقيبة التدريبية لمعلمات رياض الأطفال وتحفيزهم علي استخدام البرمجة اللغوية العصبية لاکتساب طفل الروضة مهارات وسمات الشخصية الإيجابية الواعية والقادرة علي بناء مستقبل مشرق يسوده التفاؤل. وقد أوصت الدراسة بضرورة إفادة معلمات رياض الأطفال من نتائج الدراسات البحثية وتدريبهن باستمرار على کيفية توظيف البرمجة اللغوية العصبية في أنشطة الروضة المختلفة، و تنظيم دورات تدريبية للمعلمات حول مهارات الشخصية القيادية السوية  وکيفية إکسابها لطفل الروضة من أجل بناء قادة المستقبل.
لذلک نأمل أن تسهم نتائج الدراسة الحالية في التنمية المهنية المستدامة لمعلمات الرياض بناة الأجيال القادمة ، والمؤثر الفعال علي شخصية الطفل في هذه المرحلة، والعمل علي تنمية العديد من المهارات والمفاهيم المختلفة التي تؤهل الطفل للنمو المتکامل لجميع جوانب شخصيتة، والحرص علي استخدام استراتيجيات التعلم الحديثة  وتغطيها في دراسات بحثية مسقبلية تغطي جوانب أخري لم تشملها الدراسة الحالية.