فاعلية برنامج قائم على التفکيرالايجابي لتنمية مهارة حل المشکلات لدى أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد بقسم العلوم النفسية – کلية رياض الأطفال _جامعة بورسعيد

المستخلص

تتمثل مشکلة البحث في التعرف علي ما مدى فاعلية برنامج قائم على التفکير الإيجابي لتنمية مهارة حل المشکلات لدي أطفال الروضة،وقد استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي الذي يقوم على التصميم ذي المجموعة الواحدة لانه أکثر التصميمات مناسبة لطبيعة الدراسة الحالية ولتحقيق ذلک تم تطبيق اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة لقياس الذکاء تأليف جون رافن(JohnRaven)، مقياس حل المشکلات المصور لنهى الزيات 2016و برنامج قائم على التفکير الايجابي من إعداد الباحثة وتحددت فروض البحث في فرضين هما : توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات أطفال الروضة في القياسين القبلي والبعدي لتطبيق برنامج التفکيرالايجابي على مقياس حل المشکلات في اتجاه القياس البعدي ، لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات أطفال الروضة في القياسين البعدي والتتبعي لتطبيق برنامج التفکير الايجابي على مقياس حل المشکلات وقد جاءت النتائج مؤکدة صحة فروض البحث وتتفق هذه النتيجة مع دراسة کل من (Jeffrey &Swami :2011), (Chwee Lee, &ChoonQuek : 2012), (Charles R. & Susan k. : 2014) والتي أکدت على فاعلية برنامج التفکير الايجابي في تنمية مهارة حل المشکلات