التفکير الإيجابي وعلاقته بالتسويف الأکاديمي لدي طالبات کلية التربية للطفولة المبکرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم نفس الطفل بقسم العلوم النفسية بکلية التربية للطفولة المبکرة بجامعة المنيا

المستخلص

يهدف البحث إلى التعرف على العلاقة الارتباطية بين التفکير الإيجابي والتسويف الأکاديمي لدي طالبات کلية التربية للطفولة المبکرة. والتعرف على أکثر أبعاد التفکير الإيجابي (التوقعات الإيجابية- تقبل الذات- تقبل الآخرين- التحکم في الانفعالات- المرونة في التفکير) إسهامًا في التسويف الأکاديمي لدي طالبات کلية التربية للطفولة المبکرة. بالإضافة إلي التعرف على التأثيرات المباشرة وغير المباشرة لأبعاد التفکير الإيجابي في التسويف الأکاديمي لدي طالبات کلية التربية للطفولة المبکرة، وتکونت عينة البحث الاستطلاعية من مئة طالبة، وتکونت عينة البحث الأساسية من مائتين طالبة بکلية التربية للطفولة المبکرة بجامعة المنيا، وتم استخدام مقياس التفکير الإيجابي لدي طالبات کلية التربية للطفولة المبکرة (إعداد الباحثة)، ومقياس التسويف الأکاديمي لدي طالبات کلية التربية للطفولة المبکرة (إعداد الباحثة)، وتوصلت نتائج البحث إلى وجود علاقة ارتباطيه سالبة دالة إحصائيًا بين أبعاد التفکير الإيجابي والدرجة الکلية له والتسويف الأکاديمي لدي طالبات کلية التربية للطفولة المبکرة، کما توصلت نتائج البحث إلي أن أبعاد التفکير الإيجابي تؤثر في التسويف الأکاديمي لدي طالبات کلية التربية للطفولة المبکرة، وقد جاء ترتيبهم کالآتي: (المرونة في التفکير– التوقعات الإيجابية– التحکم في الانفعالات– تقبل الذات).

الكلمات الرئيسية