فاعلية برنامج إرشادي لتنمية الصمود النفسي لدى أطفال الروضة بالجمهورية اليمنية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ العلوم النفسية کلية رياض الأطفال – جامعة أسيوط

2 مدرس العلوم النفسية کلية رياض الأطفال- جامعة اسيوط

3 معيدة بقسم الدارسات النفسية قسم رياض الأطفال- کلية التربية جامعة أب - اليمن

المستخلص

          هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية البرنامج الإرشادي لتنمية الصمود النفسي لدى عينة الدراسة ومدى استمرار أثر البرنامج الإرشادي بعد مرور شهر من تطبيق البرنامج, وانقسمت عينة الدراسة إلى عينة استطلاعية : تکونت من 32 طفلاً وطفلة, للتحقق من کفاءة أدوات الدراسة السيکومترية, وعينة أساسية شملت 67 من الأطفال الملتحقين بروضة 22 مايو وروضة أجيال الميثاق, وعينة تجريبية, تضمنت 14 طفلاً وطفلة من أطفال روضة 22 مايو, انقسمت إلى مجموعتين : مجموعة تجريبية وأخرى ضابطة , وتم تطبيق البرنامج الإرشادي على المجموعة التجريبية, استخدمت الباحثة الوسائل الإحصائية الآتية: اختبار مان ويتيني وکذلک اختبار ولکولکسون, وأسفرت النتائج عن وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الصمود النفسي المصور للأطفال وأبعاده والدرجة الکلية للمقياس لصالح المجموعة التجريبية, وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لمقياس الصمود النفسي المصور للأطفال لصالح التطبيق البعدي, وکذلک عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيقين البعدي والتتبعي لمقياس الدراسة, وهذا يدل على استمرارية أثر البرنامج, وبناءً على ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج قدمت الباحثة عدداً من التوصيات والدراسات المقترحة.