برنامج قائم علي استراتيجية التفکير الإيجابي في تنمية مهارات المسئولية الاجتماعية لدي طالبات کلية التربية للطفولة المبکرة ببورسعيد في ضوء رؤية مصر 2030

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم التربوية- کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة بورسعيد

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي التأکد من فعالية البرنامج لطالبات کلية التربية للطفولة في تنمية المسئولية الاجتماعية لديهن، وتحديد مدي تغير سلوک الطالبات وتحملهم مسئولية ذاتهن ومجتمعهن، وقد اختيرت عينة البحث بصورة قصدية وتکونت من(160) وهن کل طالبات کلية التربية للطفولة المبکرة ببورسعيد بالفرقة الثالثة والرابعة، وتم استخدام مقياس المسئولية الاجتماعية  إعداد الباحثة. وأشارت نتائج البحث إلى انه يوجد فروق داله إحصائيا بين متوسطات درجات التطبيقين القبلي والبعدي في مقياس المسئولية الإجتماعية والتفکير الإيجابي لصالح التطبيق البعدي وکانت من قيمة ت الجدولية والتى تساوي (2.63) عند مستوى دلالة 0,05 أي انها دالة احصائيا. کما أنه توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات التطبيقين القبلي والبعدي لصالح البعدي للمجموعة التجريبية في مقياس المسئولية الإجتماعية والتفکير الإيجابي. واستناداً إلى هذه النتائج يوصى البحث الحالي بضرورة تطبيق البرنامج التدريبي لتنمية مهارات المسئولية الإجتماعية للطالبات المعلمات، کما وجب ضرورة الاخذ في الاعتبار باستراتيجية التفکير الإيجابي لما له من أهمية قصوي في تعديل اتجاهات الطالبات وإقبالهم علي الحياة عامة والحياة الأکاديمية خاصة،فقد تؤثر علي إيجابيا علي تطوير ذاتهن ومهاراتهن ؛ مما قد يؤثر إيجابا علي حالتهن النفسية، وإقبالهن علي التعلم والحياة، وذلک في ضوء رؤية مصر 2030 والتي تهدف إلي التنمية المستدامة والرفع من شأن الوطن والمواطنين  . 

الكلمات الرئيسية