تصور مقترح لدور الإقتصاد المعرفى فى تنمية القدرات التنافسية لکليات التربية للطفولة المبکرة بمصر The Role of Knowledge Economy for Developing the Competitive Abilities of the Faculties Early Childhood Education “Afield Study”

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة اسيوط

2 استاذ علم النفس الطفل الفئات الخاصة عميد کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة أسيوط

3 مدرس مناهج الطفل بقسم العلوم التربوية کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة أسيوط

المستخلص

هدفت الدراسة الى عرض ملامح الاقتصاد المعرفي لکليات التربية للطفولة المبکرة وعرض الإطار الفکري والفلسفي لمفهوم القدرة التنافسية ومکوناتها في التعليم في مرحلة رياض الأطفال التعرف على واقع الاقتصاد المعرفي لکليات التربية للطفولة المبکرة وضع تصور مقترح لتنمية دور الاقتصاد المعرفي فى تحقيق التنافسية لکليات التربية للطفولة المبکرة ، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي، کما استخدم الاستبيان کأداة للدراسة الميدانية، وبلغت العينة ککل (89) عضو من اعضاء هيئة التدريس بکليات التربية للطفولة المبکرة بجامعات اسيوط والمنيا والقاهرة
وتوصلت الدراسة إلى اهمها أجماع أفراد العينة على أن واقع الاقتصاد المعرفي لکليات التربية للطفولة المبکرة کان متوسطا ، الأمر الذي يتطلب بذل المزيد من الجهد لتنمية دور الاقتصاد المعرفي فى تحقيق التنافسية لکليات التربية للطفولة المبکرة
أجمع أفراد العينة على أن واقع الاقتصاد المعرفي لکليات التربية للطفولة المبکرة کان متوسطا ، الأمر الذي يتطلب بذل المزيد من الجهد لتنمية دور الاقتصاد المعرفي فى تحقيق التنافسية لکليات التربية للطفولة المبکرة


6- جاء بعد متطلبات الاقتصاد المعرفي لدى کليات التربية لتحقيق القدرة التنافسية بدرجة عالية من وجهة نظر العينة ککل وبوزن نسبى 88.5. مما اهمية توافر متطلبات الاقتصاد المعرفي لدى کليات التربية للطفولة المبکرة لتحقيق القدرة التنافسية
The study aimed to present the features of the knowledge economy of early childhood education colleges and present the intellectual and philosophical framework for the concept of competitiveness and its components in education in the kindergarten stage. Identify the reality of the knowledge economy for early childhood education colleges and develop a proposed concept for developing the role of the knowledge economy in achieving competitiveness for early childhood education colleges. The researcher used the descriptive approach, as he used the questionnaire as a tool for field study, and the sample totaled (89) members of the teaching staff in the Faculties of Early Childhood Education in the universities of Assiut, Minya and Cairo.
The study reached several results, the most important of which are the following:
1-     The sample members agreed that the reality of the knowledge economy for early childhood education colleges was moderate, which requires more effort to develop the role of the knowledge economy in achieving the competitiveness of early childhood education colleges.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية