برنامج وسائط متعددة لتنمية الوعي الصحى وأثره على التعايش الآمن لدى طفل الروضة فى ظل جائحة کورونا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

کلية التربية للطفولة المبکرة ، جامعه أسيوط

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تحديد أبعاد الوعي الصحى اللازم تنميتها في مرحلة الروضة وکذلک أبعاد التعايش الأمن، وتضمينهما في برمجية الوسائط المتعددة الإلکترونية التي قامت الباحثتان بإعدادها ، وقد تم تطبيق البحث فى الروضة الملحقة بمدرسة الجلاء بإدارة أسيوط التعليمية بمحافظة أسيوط وتضم العينة (40) طفلا وطفلة فقط من الأطفال المقيدين بالمستوي الثاني kg2ممن تتراوح أعمارهم بين 6 الي 7 سنوات, نظراً لجائحة الکورونا ،وتم تقسيمهم إلى مجموعتين (20)مجموعة تجريبية و(20) مجموعة ضابطة .
وأعدت الباحثتان مواد البحث التالية : قائمتان للوعى الصحى والتعايش الآمن المناسبين لطفل الروضة والمستهدف تنميتهما بالبحث الحالى ،وتم إعداد دليل المعلمة لاستخدام الوسائط المتعددة، کذلک تم إعداد أدوات قياس البحث وهى : إختبار الوعى الصحى الالکترونى المصور ، وبطاقة ملاحظة السلوکيات الدالة على الوعى الصحى لطفل الروضة،ومقياس التعايش الآمن الالکترونى المصور.
وتوصل البحث إلى :
- حجم الأثر الناتج عن استخدام الوسائط المتعددة في تجربة البحث کان کبيراً ، مما يؤکد فاعليتها في تنمية مهارات الوعي الصحى وأُثرها على التعايش الآمن لدى طفل الروضة فى ظل جائحة کورونا.
- وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدى لصالح المجموعة التجريبية.
- وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية