فاعلية برنامج قائم علي التعلم النشط والمشارکة الوالدية في تنمية بعض المهارات الحياتية لدي أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة ، جامعة بني سويف

المستخلص

استهدف البحث تنمية بعض المهارات الحياتية لدي أطفال الروضة والمتمثلة في (مهارة الاستقلالية، مهارة التواصل الإجتماعي، مهارة اتخاذ القرار، مهارة التعاون)،وإعداد برنامج قائم علي التعلم النشط والمشارکة الوالدية لتنمية بعض المهارات الحياتية لدي أطفال الروضة، واستخدم المنهج شبه التجريبي لمناسبته لطبيعة البحث والذي يعتمد علي التصميم التجريبي القائم علي مجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة بهدف قياس فاعلية البرنامج ،وقد تم استخدام الأدوات الآتية : قائمة المهارات الحياتية المناسبة لأطفال الروضة، اختبار المهارات الحياتية المصور لأطفال الروضة، بطاقة ملاحظة المعلمة / ولي الأمر للمهارات الحياتية لأطفال الروضة ،برنامج قائم على التعلم النشط والمشارکة الوالدية في تنمية بعض المهارات الحياتية لدى أطفال الروضة، و طبقت الأدوات على الأطفال الملتحقين بالمستوى الثاني برياض الأطفال وتراوحت أعمارهم بين (5-6) سنوات، وبلغ عددهم (60) طفلاً وطفلة.
وتوصل البحث إلى عدة نتائج منها : أن استخدام التعلم النشط والمشارکة الوالدية کان لها تأثير واضح في تنمية معارف وأداءات الأطفال وممارساتهم المرتبطة بالمهارات الحياتية. وأوصى البحث بضرورة الاهتمام بتنمية المهارات الحياتية لأطفال الروضة ، وتوعية المعلمات وأولياء الأمور بأهمية تنميتها ، وضرورة التعاون والمشارکة بينهم ، وإدراج أنشطة مختلفة في مناهج رياض الأطفال لتنمية المهارات الحياتية لأطفال الروضة من خلال استخدام استراتيجيات التعلم النشط، وعقد دورات تدريبية لمعلمات رياض الأطفال على استراتيجيات التعلم النشط.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية