فاعلية برنامج باستخدام جداول النشاط المصورة لتنمية بعض المهارات الحياتية لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد The Effectiveness of A Program Using Schedules Pictorial Activity to Develop Some Life Skills for Children with Autism Spectrum Disorder

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مساعد - کلية الطفولة المبکرة - جامعة القاهرة - قسم العلوم النفسية

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى بناء برنامج بإستخدام جداول النشاط المصورة لتنمية بعض المهارات الحياتية لدى الأطفال ذوى إضطراب طيف التوحد ومعرفة مدى فاعلية البرنامج ، وذلک باستخدام المنهج شبه التجريبى وقد تم إختيار عينة البحث من مرکز رؤية لتأهيل ذوى الإحتياجات الخاصة وعددهم 10 أطفال کمجموعة تجريبية ، تتراوح أعمارهم من 4 إلى 6 سنوات، واستخدمت الباحثة أدوات ( مقياس تشخيص الطفل التوحدى إعداد عادل عبد الله ، مقياس بعض المهارات الحياتية إعداد الباحثة، برنامج بإستخدام جداول النشاط المصورة لتنمية بعض المهارات الحياتية لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد إعداد الباحثة) ، وتوصلت نتائج البحث الحالى إلى ( وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بين القياسين القبلى والبعدى بإستخدام جداول النشاط المصورة على مقياس بعض المهارات الحياتية – لا توجد فروق ذات ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بين القياسين البعدى والتتبعى بإستخدام جداول النشاط المصورة على مقياس بعض المهارات الحياتية - فاعلية البرنامج بإستخدام جداول النشاط المصورة فى تنمية بعض المهارات الحياتية لدي هؤلاء الأطفال حيث جاءت نتائج القياسين البعدى والتتبعى أفضل من نتائج القياس القبلى) .
The current research aims to build a program using schedules pictorial activity to develop some life skills for children with autism spectrum disorder to identify the program’s effectiveness.
The researcher used the semi-experimental approach, the research sample consisted of (10) children who were selected from the “ROAIAT ” Rehabilitation Center for People with Special Needs, the researcher used the autistic child diagnosis scale (Adel Abdullah).The scale of some life skills, the schedules pictorial activity the results of the research found that there are statistically significant differences between the average ranks of  the children with autism spectrum disorder between the After and Before scale  using the schedules pictorial activity on the scale of some life skills.
There is no statistically significant differences between the average ranks of the children with autism spectrum disorder between the After and sequence  scale  on the scale of some life skills after applying the program using the schedules pictorial activity, which indicates the effectiveness of the program in developing some life skills for children with autism spectrum disorder

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية