برنامج قائم علي فن الأکابيلا لإثراء التعبير الموسيقي لدي الطالبة المعلمة بکليات التربية للطفولة المبکرة An Acapella art-based Program for Enriching Musical Expression in the Kindergarten Student Teacher

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم الاساسية - کلية التربية للطفولة المبکرة جامعة بني سويف

المستخلص

برنامج قائم علي فن الأکابيلا لإثراء التعبير الموسيقي لدي الطالبة المعلمة بکليات التربية للطفولة المبکرة
ملخص البحث
هدف البحث إلى الکشف عن مدي الاستفادة من فن الأکابيلا في إثراء التعبير الموسيقي لدي الطالبة المعلمة بکليات التربية للطفولة المبکرة. وللوصول لهدف البحث والاجابة عن أسئلة البحث والتحقق من صحة الفرضيات، تم اتباع الاجراءات التي تتفق مع المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة، وتمثلت أدوات القياس في بطاقة الوصف والملاحظة لقياس التعبير الموسيقي، بعض نماذج الأکابيلا، کما تم اختيار مجموعة عينة البحث من طالبات الفرقة الثالثة – کلية التربية للطفولة المبکرة – جامعة بني سويف - جمهورية مصر العربية، حيث تکونت عينة البحث من (70) طالبة لعينة البحث، تم تطبيق تجربة البحث خلال الفصل الأول للعام الدراسي 2021 / 2022م، وکشفت النتائج: عن وجود علاقة ارتباطية دال إحصائياً بين استخدام الأکابيلا وتنمية التعبير الموسيقي لدي الطالبة المعلمة بکليات التربية للطفولة المبکرة عينة البحث، وقدمت الدراسة في ضوء نتائجها بعض التوصيات.
الکلمات المفتاحية: الأکابيلا، التعبير الموسيقي، الطالبة المعلمة، کلية التربية للطفولة المبکرة.
This study aimed to examine the effect of using an A cappella art in enriching the musical expression of the kindergarten student teacher. In order to achieve the goal of the study by answering the research questions and verifying the validity of the hypotheses, procedures that are consistent with the one-group quasi-experimental approach were followed. The measures used included a description and observation card to measure musical expression and some specimens of an A cappella art. The experimental research group was selected from sophomores enrolled in the Faculty of Education for Early Childhood, Beni Suef University in Egypt, where the research sample consisted of (70) students for the experimental sample during the first semester of the academic year 2021/2022. The results revealed that there was a statistically significant effect of using an A cappella art to enrich the musical expression of the experimental group of kindergarten student-teachers compared to the conventional method, and the study ended with some recommendations in light of these results.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية