" فاعلية برنامج قائم على استخدام القصص مفتوحة النهاية في تنمية المرونة العقلية لطفل الروضة" The Effectiveness Program Based on Using Open-Ended Stories in Developing The Mental Flexibility of A Kindergarten Child

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية للطفولة المبکرة ، جلمعة بورسعيد

المستخلص

الملخص:
يهدف البحث الحالي إلي التعرف علي مستوي المرونة العقلية لدي طفل الروضة وحاول البحث الأجابة عن السؤال الرئيس: ما فاعلية استخدام القصص مفتوحة النهاية في تنمية المرونة العقلية عند طفل الروضة؟واستخدمت الباحثة أختبار فرز البطاقات الإلکتروني لقياس المرونة العقلية وقامت الباحثة بتحليل استجابات الأطفال في وضع نهايات متعددة وجديدة للقصص مفتوحة النهاية، فکانت النتائج کالتالي توجد فروق دالة إحصائية عند مستوي(0.1)بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي علي أختبار فرز البطاقات الإلکتروني لقياس المرونة العقلية ککل عند طفل الروضة.
توجد فروق دالة إحصائية عند مستوي(0.1) بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي علي أختبار فرز البطاقات الإلکتروني لقياس المرونة العقلية عند طفل الروضة علي بعد المرونة الإدراکية
توجد فروق دالة إحصائية عند مستوي(0.1) بين متوسطات درجات أفراد عينة البحث التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي علي أختبار فرز البطاقات الإلکتروني لقياس المرونة العقلية عند طفل الروضة علي بعد المرونة التکيفية
توجد فروق دالة إحصائية عند مستوي(0.1) بين م متوسطات درجات أفراد عينة البحث التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي علي أختبار فرز البطاقات الإلکتروني لقياس المرونة العقلية عند طفل الروضة علي بعد المرونة التلقائية
توجد فروق دالة إحصائية عند مستوي(0.1) بين متوسطي رتب درجات الأطفال الذکوروالإناث علي أختبار فرز البطاقات الإلکتروني لقياس المرونة العقلية عند طفل الروضة لصالح الأطفال الذکور. کما توجد فروق دالة إحصائية عند مستوي(0.1) بين متوسطي رتب درجات الأطفال المستوي الأول وأطفال المستوي الثاني علي أختبار فرز البطاقات الإلکتروني لقياس المرونة العقلية عند طفل الروضة لصالح أطفال المستوي الثاني.
The aim of the research is to identify Recognize to what extent open-ended stories contribute to the development of mental flexibility in the kindergarten child and Identifying the level of mental flexibility of the kindergarten child, Recognize the effectiveness of using a program based on open-ended stories in developing the mental flexibility of the kindergarten child, Measuring the mental flexibility of the kindergarten child using the electronic card sorting test "prepared by the researcher
The research has found:
There are statistical differences at the level (0.1) between the mean scores of the experimental sample in the two applications, pre and post, sorting plastic cards to measure the general flexibility of the kindergarten child.
There are statistical differences at the level (0.1) between the mean scores of the experimental sample
There are statistical differences at the level (0.1) between the mean scores of the experimental sample
There are statistical differences at the level (0.1) between the average temperatures of the experimental sample in the two applications, pre and post, sorting.
There are statistical differences at the level (0.1) between the average ranks of the children.
There are statistical differences at the level (0.1) between the average scores of first-level children and second-level children, sorting electronic cards to measure flexibility in kindergarten children in favor of second-level children.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية