فعالية برنامج قائم على القدرات الإدراكية الحس حركية للتخفيف من حدة سلوكيات التحفيز الذاتي لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد المدمجين The Effectiveness of A Program Based on Perceptual, Kinesthetic Abilities to Alleviate Self-Stimulatory Behaviors Among Children with Integrated Autism Spectrum Disorder

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 کلية التربية للطفولة المبکرة ، جامعة الاسکندرية

2 كلية التربية للطفولة المبكرة جامعه بنى الاسكندرية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية للتخفيف من حدة سلوكيات التحفيز الذاتي لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد المدمج من خلال البرنامج المستند على القدرات الحركية الإدراكية الحس حركية باستخدام الأستجابة المحورية، فقد اعتمدت الباحثتان على المنهج شبة التجريبى بتصميم المجموعة الواحدة لمناسبتها لطبيعة البحث، وتمثلت مجتمع البحث الاطفال ذوى اضطراب طيف التوحد المدمجين (5-9) سنوات للعام الدراسى 2020-2021، والبالغ عددهم (65) طفل موزعين على ثلاثة مراكز تأهيلية بالإسكندرية بالطريقة العمدية مقسمة كالتالى: (25 أطفال للمجموعة التجريبية- 40 طفل للتجربة ، وقد تم تنفيذ الاستبيانات والمقاييس الخاصة والبرنامج المقترح بالبحث خلال الفترة الزمنية من 15/ 9/2021 الى15 /12/ 2021، وتمثلت أدوات البحث فى: (مقياس التحفيز الذاتى- مقياس القدرات الادراكية الحس حركية " اعداد الباحثتان "- برنامج قائم على القدرات الادراكية الحس حركية للتخفيف من حدة سلوكيات التحفيز الذاتي لدي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد المدمج " اعداد الباحثتان "، وأسفرت النتائج على أنه هناك فروق دالة إحصائية بين القياس القبلى والقياس البعدى لصالح القياس البعدى بمقياس سلوك التحفيز الذاتى كدرجة كلية وكأبعاد فرعية، وكذلك هناك فروق دالة إحصائية بين القياس القبلى والقياس البعدى لصالح القياس البعدى بمقياس القدرات الادراكية الحس حركية كدرجة كلية وكأبعاد فرعية، ولقد قامت الباحثتان بتفسير النتائج وفقاً للإطار النظرى والدراسات السابقة، ثم طرح التوصيات والبحوث المقترحة.
The current study aimed at alleviating the self-stimulation behaviors of children with integrated autism spectrum disorder through a program based on perceptual motor abilities, kinesthetic sense, using the axial response. The integrated autism spectrum (5-9) years for the academic year 2020-2021, and their number is (65) children distributed over three rehabilitation centers in Alexandria in a deliberate manner divided as follows: (25 children for the experimental group-40 children, and the questionnaires and special standards were implemented And the proposed program for research during the time period from 15/9/2021 to 15/12/2021, and the research tools were: Self-stimulation among children with integrated autism spectrum disorder (prepared by the two researchers), and the results revealed that there are statistically significant differences between the pre-measurement and the Yas post-measurement in favor of the post-measurement with the standard behavior scale as a total score and as sub-dimensions, as well as there are statistically significant differences between the tribal and dimensional measurement in favor of the post-measurement of the cognitive abilities-sense-kinesthetic scale as a total score and as sub-dimensions, and the two researchers interpreted the results according to the theoretical framework and previous studies, then put forward recommendations and proposed research.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية