تأثير استخدام الألعاب الترويحية على تنمية بعض المهارات الأساسية وخفض النشاط الحركي الزائد المصحوب بنقص الانتباه لدى أطفال ما قبل المدرسة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

التربية للطفولة المبكرة

المستخلص

يهدف إلى التعرف على تأثير استخدام الألعاب الترويحية على تنمية بعض المهارات الأساسية وخفض النشاط الحركي الزائد المصحوب بنقص الانتباه لدى أطفال ما قبل المدرسة  واستخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي باستخدام تصميم مجموعة تجريبية واحدة؛ لمناسبته لطبيعة البحث التي تهدف إلى التعرف على قياس تأثير عامل تجريبي (متغير مستقل) وهو "الألعاب الترويحية" على عامل تابع (متغير تابع) وهو "المهارات الأساسية وأعراض النشاط الحركي الزائد المصحوب بنقص الانتباه، يمثل مجتمع البحث من الأطفال ما قبل المدرسة للمرحلة العمرية من (5 -6) سنوات بمدرسة رياض الأطفال - بإدارة الدلنجات التعليمية - محافظة البحيرة، للعام الدراسي 2021/2022، والبالغ عددهم (124) طفلًا.وتمَّ اختيار عينة البحث الأساسية بالطريقة العمدية من الأطفال ممن يعانون من فرط الحركة المصحوب بنقص الانتباه، وعددهم 15 طفلًا، كما تمَّ اختيار عينة أخرى استطلاعية من داخل مجتمع البحث وخارج العينة الأساسية وعددهم (10) أطفال لإيجاد المعاملات العلمية والتجارب الاستطلاعية عليهم، وقد تبين من خلال نتائج الدراسة التالية ما يلي:إنَّ البرنامج المقترح باستخدام الألعاب الترويحية له تأثير إيجابي في خفض حدة فرط الحركة لدى الأطفال عينة البحث، كما أنَّ البرنامج المقترح باستخدام الألعاب الترويحية له تأثير إيجابي في تنمية المهارات الأساسية لدى الأطفال عينة البحث.بناءً على النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة وفي حدود عينة البحث وأدواتها؛ توصي الباحثة بما يلي:تطبيق البرنامج المقترح على أطفال ما قبل المدرسة لما في ذلك من تحقيق لاستفادة في خفض حدة فرط الحركة لهؤلاء الأطفال، العمل على توعية وتدريب معلمي رياض الأطفال باضطراب فرط الحركة ومظاهره ونتائجه، وكيفية التعامل معه من خلال تغيير أساليب التعلم والاعتماد على التعلم النشط واستراتيجياته،إجراء المزيد من الدراسات للمقارنة بين التدريب على التنظيم الذاتي وغيره من البرامج العلاجية للتعرف على أفضلها في مواجهة الاضطراب.                   

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية