تقدير الذات للأطفال المعاقين عقليا المدمجين في مرحلة رياض الأطفال

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية

2 جامعة اسيوط ، کلية التربية للطفولة المبکرة ، قسم العلوم النفسية

3 روضة مدرسة الزهراء الابتدائية

المستخلص

تمثلت مشكلة البحث في وجود فئة من الأطفالالمعاقين عقليا المدمجينلديهم مشكلات تُعزى إلى إنخفاض تقدير الذات مما يدفعهم إلى العدوان ، والانسحاب ، والسلوك التكراري ، والتردد ، والنشاط الزائد ، وعدم القدرة على ضبط الانفعالات، وعلى إنشاء علاقات اجتماعية فعّالة مع الغير، والميل نحو مشاركة الأصغر سنا في نشاطهم وعدم تقدير الذات، وعدم الشعور بالأمن والكفاية مما يؤدى إلى شعورهم بالنُبذ من الآخرين, وعدم تقبل الآخرين وانعدام ثقتهم بأنفسهم ومن ثم اتخذت الباحثة برنامج إرشاد إنتقائي لتحسين تقدير الذات للأطفال المعاقين عقليا المدمجين في مرحلة رياض الأطفال. وتمثلت الأدوات في :بطاقة ملاحظة تقدير الذات للأطفال المعاقين عقليا المدمجين فى مرحلة رياض الأطفال (إعداد الباحثة), برنامج الإرشاد الإنتقائى لتحسين تقدير الذات للأطفال المعاقين عقلياً المدمجين فى مرحلة رياض الأطفال(إعداد الباحثة). وتمثلت النتائج في:وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لأبعاد ومجموع بطاقة ملاحظة تقدير الذات، وذلك عند مستوى دلالة (0.01 )، لصالح متوسطات رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية, وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لأبعاد ومجموع بطاقة ملاحظة تقدير الذات، وذلك عند مستوى دلالة (0.01)، لصالح متوسطات رتب درجات الأطفال في التطبيق البعدي, لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين البعدي والتتبعي لأبعاد بطاقة ملاحظة تقدير الذات، ومجموع الدرجة الكلية وذلك عند مستوى دلالة (0.01).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية