برنامج تدريبي قائم على القصة المُتحفية الإلكترونية لتنمية مهارات العناية بالذات لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم العلوم الأساسية- کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة بورسعيد

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات العناية بالذات لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من خلال برنامج تدريبي قائم على القصة المُتحفية الإلكترونية، حيث اشتملت عينة البحث على (5) من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بمركز همزة وصل للتخاطب والتنمية بمحافظة بورسعيد، وتتراوح أعمارهم بين (4-8) سنوات. واتبع البحث الحالي المنهج شبه التجريبي باستخدام المجموعة الواحدة، وتم تطبيق الأدوات التالية في البحث الحالي: برنامج تدريبي قائم على القصة المُتحفية الإلكترونية لتنمية مهارات العناية بالذات لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (إعداد الباحثة)، ومقياس مهارات العناية بالذات للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (إعداد الباحثة)، واختبار الذكاء ستانفورد بينيه الصورة الخامسة (تقنين:أ.د/عبد السميع الموجود فرحان، 2017)، ومقياس جيليام التقديري لتشخيص اضطراب التوحد (ترجمة وتعريب: أ.د/ عادل عبد الله محمد، عبير أبو المجد محمد، 2020) . وتوصلت نتائج البحث الحالي إلى فاعلية البرنامج التدريبي القائم على القصة المُتحفية الإلكترونية في تنمية مهارات العناية بالذات لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية