برنامج انشطة حركية باستخدام استراتيجية التلعيب”Gamification” لتنمية بعض المهارات الحركية الاستقلالية لدى طفل الإعاقة العقلية البسيطة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 التربية للطفولة المبكرة

2 كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة الإسكندرية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى قياس أثر برنامج أنشطة حركية باستخدام استراتيجية التلعيب Gamification لتنمية بعض المهارات الحركية الاستقلالية لدى طفل الإعاقة العقلية البسيطة، استخدمت الباحثتان المنهج شبه التجريبي القائم على التطبيق العملي للبرنامج على مجموعة البحث التجريبية. قامت الباحثتان  بتصميم مقياس المهارات الحركية الاستقلالية باستخدام استراتيجية التلعيب Gamification ، تكونت عينة البحث من (30) طفلا تتراوح أعمارهم ما بين (7) إلى (10) سنوات من أطفال الإعاقة العقلية البسيطة في مدرسة التربية الفكرية بمدينة دمنهور للعام الجامعى 2021 / 2022م،  وقد توصلت نتائج البحث إلى: تحسن في مهارات الأطفال الناتجة عن برنامج الأنشطة الحركية في تنمية بعض المهارات الحركية الاستقلالية باستخدام استراتيجية التلعيب Gamification ، وجاءت مهارة ارتداء الملابس في المرتبة الأولى بحجم تأثير بلغ (95%)، تليه مهارة تنظيف الاسنان بحجم تأثير بلغ 92)%)، وجاءت في المرتبة الثالثة مهارة الأكل والشرب بحجم تأثير (%90). مما يشير إلى تأثير برنامج الأنشطة الحركية باستخدام استراتيجية التلعيب Gamification  في تنمية بعض المهارات الحركية الاستقلالية لدى طفل الاعاقة العقلية البسيطة.   
وقد أوصت الباحثتان بما يلى :                              
1-الاستفادة من البرنامج المقترح في تنمية المهارات الحركية الاستقلالية باستخدام استراتيجية التلعيب Gamification لدى طفل الإعاقة العقلية البسيطة .
2-اهتمام مراكز الإعاقات العقلية بتنمية المهارات الاستقلالية باستخدام استراتيجيات مختلفة لما لها من أهمية في حياة هذه الفئة .
3-إجراء المزيد من الدراسات حول أثر استخدام استراتيجيات قائمة على نظريات اللعب لفئات عمرية متنوعة من أطفال الإعاقة العقلية  .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية