أثر استخدام المسرح السيكودرامي في تنمية اليقظة العقلية لدى أطفال الروضة المنسحبين اجتماعياً

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية للطفولة المبكرة ، جامعة أسيوط

2 كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة أسيوط

3 كلية التربية للطفولة المبكرة

4 كلية التربية- قسم تربية الطفل- جامعة الوادي الجديد

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التحقق من أثر استخدام المسرح السيكودرامي في تنمية اليقظة العقلية لدى عينة من أطفال المستوى الثاني للروضة المنسحبين اجتماعياً بمدرسة اللغات الرسمية بمدينة موط محافظة الوادي الجديد، وتكونت عينة البحث من(15) طفلاً وطفلة، وتم استخدام المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة وعددها(15)، وتم إعداد الأدوات التالية: مقياس الانسحاب الاجتماعي لطفل الروضة، مقياس اليقظة العقلية المصور لطفل الروضة، برنامج قائم على المسرح السيكودرامي لتنمية اليقظة العقلية لدى أطفال الروضة المنسحبين اجتماعياً، وتوصل البحث الحالي إلى عدة نتائج من أهمها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب القياسين القبلي والبعدي لدى أطفال المجموعة التجريبية على مقياس السلوك الانسحابي وأبعاده الفرعية في اتجاه القياس البعدي، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب القياسيين القبلي والبعدي لدى المجموعة التجريبية على مقياس اليقظة العقلية وأبعاده الفرعية في اتجاه القياس البعدي، وجود علاقة ارتباطية عكسية بين أبعاد السلوك الانسحابي وأبعاد اليقظة العقلية لدى أطفال المجموعة التجريبية، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي والتتبعي بعد مرور شهر من تطبيق البرنامج على مقياس السلوك الانسحابي لأطفال الروضة، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيق البعدى والتتبعي بعد مرور شهر من تطبيق البرنامج على مقياس اليقظة العقلية لأطفال الروضة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية