الكفاءة الذاتية والمثابرة الأكاديمية وعلاقتهما باستعداد طالبات شعبة الطفولة لمواجهة المشكلات النفسية لدى أطفال الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية التربية - جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدف هذا البحث إلى الكشف عن حجم العلاقة الارتباطية بين كل من الكفاءة الذاتية والمثابرة الأكاديمية واستعداد طالبات شعبة الطفولة لمواجهة المشكلات النفسية لدى أطفال الروضة. ولتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة مقياس الكفاءة الذاتية لدى طالبات شعبة الطفولة (إعداد الباحثة)، مقياس المثابرة الأكاديمية لدى طالبات شعبة الطفولة (إعداد الباحثة)، مقياس استعداد طالبات شعبة الطفولة لمواجهة المشكلات النفسية لدى أطفال الروضة (إعداد الباحثة). استخدمت الباحثة معامل ارتباط بيرسون الخطي البسيط، وتحليل الانحدار الخطي البسيط، وتحليل الانحدار المتعدد التدريجي وذلك للتعرف على حجم العلاقة بين المتغيرين المستقلين (الكفاءة الذاتية والمثابرة الأكاديمية) والمتغير التابع (الاستعداد لمواجهة المشكلات النفسية)، ومدى إسهام المتغيرين المستقلين في التنبؤ بالمتغير التابع. تكونت عينة البحث من 182 طالبة بشعبة الطفولة بكلية التربية بقنا بجامعة جنوب الوادي. أشارت نتائج البحث إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة بين كل من الكفاءة الذاتية والمثابرة الأكاديمية واستعداد الطالبات المعلمات لمواجهة المشكلات النفسية لدى أطفال الروضة. كما أشارت النتائج إلى الإسهام النسبي الكبير للكفاءة الذاتية وأبعادها المختلفة، مقارنة بالتأثير المنخفض للمثابرة الأكاديمية، في التنبؤ باستعداد طالبات شعبة الطفولة لمواجهة المشكلات النفسية لدى أطفال الروضة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية