المتطلبات الفكريه والتقنيه للتحول الرقمي بقسم رياض الاطفال بكليه التربيه جامعه دمياط دراسه مسحيه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كليه التربيه-جامعه دمياط

المستخلص

استهدف البحث الحالي التعرف على مدى تفعيل التحول الرقمي في العملية التعليمية بأقسام الوثائق والمكتبات والمعلومات بالجامعات الحكومية المصرية وذلك من خلال المتطلبات الفكرية والتقنية للتحول الرقمي ، رصد آليات العمل الرقمي في العملية التعليمية ، تحديد معوقات التحول الرقمي فى العملية التعليمية المصرية ، اعتمدت الدراسة على المنهج المسحي الوصفي لدراسة ظاهرة التحول الرقمي في قسم رياض الأطفال بكلية التربية جامعة دمياط ، ووصفها وصفا دقيقًا ، تمثلت عينة الدراسة في مجموعة من أساتذة من جامعة دمياط ذوي الخبرة في مجالات الإدارة التربوية والجامعية والتخطيط التربوي بالجامعات المصرية، والذين بلغ عددهم (15) خبيراً ، واستخدمت الدراسة أداة الاستبيان لجمع البيانات من قسم رياض الأطفال بكلية التربية جامعة دمياط، وذلك لأنه يعد من أنسب الأدوات التي تتوافق مع طبيعة الدراسة ومنهجها العلمي وتوصل الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها:

أقسام المكتبات محل الدراسة تقوم بوضع إستراتيجية للقسم، وتراعي أن تتوافق مع إستراتيجية الدولة 2030 بنسبة مئوية ، تتراوح بين8.00% إلى 73.33% ، وهو ما أكدت عليه الدراسات المرجعية وهو أهمية وجود إستراتيجية واضحة للتحول الرقمي بالكليات والأقسام العلمية، والتركيز على البعد التكنولوجي، وتنمية الموارد البشرية في الجامعة بالإضافة إلى تحديد الرؤية، وتوفير الدعم القيادي والإداري، وتطوير الهياكل التنظيمية، وتوفير الإمكانات المادية والمالية، وفيما يتعلق بوضع الخطط التنفيذية ومراجعة خطوات تنفيذ التحول الرقمي، وتحديد الأهداف للتحول الرقمي .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية