الأمن النفسي وعلاقته بكل من التجول العقلي والتسويف الاكاديمي لدى الطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة- جامعة الزقازيق- محافظة الشرقية- جمهورية مصر العربية

المستخلص

استهدفت الدراسة الحالية الكشف عن الفروق بين الطالبات المعلمات ( رياض الاطفال – حضانة) فى كل من الامن النفسى والتجول العقلى والتسويف الاكاديمى ، كما تسعى الدراسة الحالية إلى الكشف عن العلاقة الارتباطية بين تلك المتغيرات الثلاث لدى الطالبات المعلمات، اضافة الى التنبأ بالتجول العقلى والتسويف الاكاديمى من خلال الامن النفسى لديهم، وتحقيقًا لهذا الهدف تكونت عينة البحث من (600) طالبة معلمة من طالبات الفرقتين الثالثة والرابعة فى شعبتي رياض الاطفال والحضانة بكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الزقازيق، واستخدمت الباحثة الأدوات التالية مقياس الامن النفسى (اعداد الباحثة)، مقياس التجول العقلى (اعداد الباحثة) ، مقياس التسويف الاكاديمى (اعداد الباحثة).

وأسفرت النتائج عن: عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الطالبات المعلمات بكلية التربية للطفولة المبكرة (رياض اطفال- حضانة) فى الدرجة الكلية لمقياس الامن النفسى وابعاده الثلاثة ، وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الطالبات المعلمات بكلية التربية للطفولة المبكرة (رياض الاطفال – الحضانة) فى درجته الكلية وكانت تلك الفروق عند مستوى دلالة 0.01 ، حيث تتجه تلك الفروق لصالح الطالبات المعلمات فى شعبة الحضانة وذلك فى مقياس التجول العقلى، وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات درجات الطالبات المعلمات بكلية التربية للطفولة المبكرة (رياض الاطفال – الحضانة) فى درجته الكلية وكانت تلك الفروق عند مستوى دلالة 0.01 حيث تتجه تلك الفروق لصالح الطالبات المعلمات فى شعبة الحضانة وذلك فى مقياس التسويف الاكاديمي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية