يهدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على بعض فنيات علم النفس الإيجابي لتحسين الكفاءة الاجتماعية للأطفال الصم ، وتكونت عينة البحث من (10) أطفال صم من روضة ومدارس الأمل بمدينة أسيوط ، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة ، وقد تمثلت أدوات البحث في البرنامج القائم على بعض فنيات علم النفس الإيجابي ، وقائمة مهارات الكفاءة الاجتماعية للأطفال الصم من (4-7) سنوات ، ومقياس الكفاءة الاجتماعية المصور للأطفال الصم من (4-7) سنوات ، وأسفرت النتائج عن قوة تأثير البرنامج القائم على بعض فنيات علم النفس الإيجابي في تحسين الكفاءة الاجتماعية للأطفال الصم من (4-7) سنوات ، وأسفر البحث عن عدة توصيات منها إجراء مزيد من الدراسات حول علم النفس الإيجابي وفنياته وإكسابها للأطفال الصم لتنمية الجوانب الإيجابية لديهم ، وتفعيل دور كلًا من أولياء الأمور والمعلمات من أجل تحسين الكفاءة الاجتماعية للأطفال الصم .
الكلمات المفتاحية: علم النفس الإيجابي – الكفاءة الاجتماعية - الأطفال الصم
بخيت, ماجدة هاشم, سيد, طارق سلام, & طايع, حنان عثمان أحمد. (2024). برنامج قائم على بعض فنيات علم النفس الإيجابي لتحسين الكفاءة الاجتماعية لدى الأطفال الصم. دراسات فى الطفولة والتربية, 28(28), 212-268. doi: 10.21608/dftt.2024.234424.1183
MLA
ماجدة هاشم بخيت; طارق سلام سيد; حنان عثمان أحمد طايع. "برنامج قائم على بعض فنيات علم النفس الإيجابي لتحسين الكفاءة الاجتماعية لدى الأطفال الصم", دراسات فى الطفولة والتربية, 28, 28, 2024, 212-268. doi: 10.21608/dftt.2024.234424.1183
HARVARD
بخيت, ماجدة هاشم, سيد, طارق سلام, طايع, حنان عثمان أحمد. (2024). 'برنامج قائم على بعض فنيات علم النفس الإيجابي لتحسين الكفاءة الاجتماعية لدى الأطفال الصم', دراسات فى الطفولة والتربية, 28(28), pp. 212-268. doi: 10.21608/dftt.2024.234424.1183
VANCOUVER
بخيت, ماجدة هاشم, سيد, طارق سلام, طايع, حنان عثمان أحمد. برنامج قائم على بعض فنيات علم النفس الإيجابي لتحسين الكفاءة الاجتماعية لدى الأطفال الصم. دراسات فى الطفولة والتربية, 2024; 28(28): 212-268. doi: 10.21608/dftt.2024.234424.1183