يهدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج قائم على بعض فنيات علم النفس الإيجابي لتحسين الكفاءة الاجتماعية للأطفال الصم ، وتكونت عينة البحث من (10) أطفال صم من روضة ومدارس الأمل بمدينة أسيوط ، واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة ، وقد تمثلت أدوات البحث في البرنامج القائم على بعض فنيات علم النفس الإيجابي ، وقائمة مهارات الكفاءة الاجتماعية للأطفال الصم من (4-7) سنوات ، ومقياس الكفاءة الاجتماعية المصور للأطفال الصم من (4-7) سنوات ، وأسفرت النتائج عن قوة تأثير البرنامج القائم على بعض فنيات علم النفس الإيجابي في تحسين الكفاءة الاجتماعية للأطفال الصم من (4-7) سنوات ، وأسفر البحث عن عدة توصيات منها إجراء مزيد من الدراسات حول علم النفس الإيجابي وفنياته وإكسابها للأطفال الصم لتنمية الجوانب الإيجابية لديهم ، وتفعيل دور كلًا من أولياء الأمور والمعلمات من أجل تحسين الكفاءة الاجتماعية للأطفال الصم .
الكلمات المفتاحية: علم النفس الإيجابي – الكفاءة الاجتماعية - الأطفال الصم
طايع, حنان عثمان أحمد. (2024). برنامج قائم على بعض فنيات علم النفس الإيجابي لتحسين الكفاءة الاجتماعية لدى الأطفال الصم. دراسات فى الطفولة والتربية, (), -. doi: 10.21608/dftt.2024.234424.1183
MLA
حنان عثمان أحمد طايع. "برنامج قائم على بعض فنيات علم النفس الإيجابي لتحسين الكفاءة الاجتماعية لدى الأطفال الصم". دراسات فى الطفولة والتربية, , , 2024, -. doi: 10.21608/dftt.2024.234424.1183
HARVARD
طايع, حنان عثمان أحمد. (2024). 'برنامج قائم على بعض فنيات علم النفس الإيجابي لتحسين الكفاءة الاجتماعية لدى الأطفال الصم', دراسات فى الطفولة والتربية, (), pp. -. doi: 10.21608/dftt.2024.234424.1183
VANCOUVER
طايع, حنان عثمان أحمد. برنامج قائم على بعض فنيات علم النفس الإيجابي لتحسين الكفاءة الاجتماعية لدى الأطفال الصم. دراسات فى الطفولة والتربية, 2024; (): -. doi: 10.21608/dftt.2024.234424.1183