أثر العلاج بالقبول والالتزام في تنمية الشفقة بالذات لدي الطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية للطفولة المبكرة جامعه اسيوط

2 کليه التربيه للطفوله المبکره

المستخلص

هدف البحث: تنمية الشفقة بالذات لدي الطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة.

منهج البحث: تم استخدام المنهج شبة التجريبي ذو تصميم المجموعتين (التجريبية والضابطة) ليلائم طبيعة الدراسة في: المتغير المستقل وهو البرنامج القائم علي العلاج بالقبول والالتزام ، والمتغير التابع الشفقة بالذات.

أداتا البحث:1-مقياس الشفقة بالذات لدي الطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة ، 2-برنامج قائم علي العلاج بالقبول والالتزام ، حيث طبقت علي (54) طالبة من طالبات الفرقة الثالثة والرابعة بكلية التربية للطفولة المبكرة.

نتائج البحث:تبين وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين الضابطة والتجريبية في القياس البعدي لمقياس الشفقة بالذات لصالح المجموعة التجريبية حيث كانت قيمة "ت" مساوية (17.95) وهي قيمة دالة احصائيا عند مستوى دلالة (0.01)، وهذا يدل علي فاعلية البرنامج القائم علي العلاج بالقبول والالتزام في تنمية الشفقة بالذات لدي الطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة ، كما بلغت قيمة حجم الأثر (ايتا تربيع) (0.866) وبلغت قيمة حجم الأثر (d) (4.98)، ويلاحظ إن حجم الأثر كبيراً مما يدل على وجود أثر كبير للبرنامج القائم علي العلاج بالقبول والالتزام في تنمية الشفقة بالذات لدى الطالبات مجموعة الدراسة.

الكلمات المفتاحية العلاج بالقبول والالتزام - الشفقة بالذات - الطالبة المعلمة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية