استخدام الجولات الافتراضية لتنمية معارف طفل الروضة ببعض الصناعات و إجراءات الأمن و السلامة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

جامعة اسيوط - کلية التربية للطفولة المبکرة - جامعة اسيوط - قسم العلوم التربوية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تنمية معارف طفل الروضة ببعض الصناعات و إجراءات الأمن و السلامة باستخدام الجولات الافتراضية، واشتملت مجموعة البحث على 90 طفل و طفلة من أطفال الروضة بالمستوى الثاني kg2 بمرحلة رياض الأطفال بمحافظة أسيوط، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبية و ضابطة، وتم إعداد تصميم تجريبي من مجموعتين ضابطة و تجريبية باختبار قبلي وبعدي ومقياس قبلي وبعدى .وقد أعدت الباحثة الجولات الافتراضية ثلاثية الأبعاد لاستخدامها في تنمية معارف طفل الروضة ببعض الصناعات و إجراءات الامن والسلامة، واختبار مدي أثرها في تحقيق هذا الهدف، ولغرض تحقيق أهداف البحث الحالي تم تحديد الصناعات اللازم تنمية معارف طفل الروضة بها وهى تسعة صناعات (انتاج الالبان ، صناعة الورق ،صناعة الخشب ، صناعة الغزل والنسيج ، صناعة الزجاج ، صناعة البلاستيك ، صناعة السكر ، صناعة العسل ، صناعة الملح )، وإجراءات الأمن و السلامة، وتضمينها في الجولات الافتراضية التي قامت الباحثة بإعدادها .وتم إعداد أدوات البحث ( اختبار تنمية معارف  طفل الروضة الإلكتروني المصور ببعض الصناعات) و (مقياس الأمن و السلامة الإلكتروني المصور لطفل الروضة )، وتم التأكد من صدقهما وثباتهما، وتم تطبيقهما على المجموعتين التجريبية و الضابطة (قبلياً) ، للتأكد من تكافؤ مجموعتي البحث ، ثم تعرضت المجموعة التجريبية للجولات الافتراضية ، و أعيد تطبيق أدوات البحث الاختبار و المقياس  على المجموعتين التجريبية والضابطة ( بعدياً).وأوضحت نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات درجات أطفال الروضة المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيقين القبلي والبعدي لكلا من الاختبار والمقياس بعد مروهم بالجولات الافتراضية لصالح المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي.كما أثبتت المعالجات الإحصائية وجود أثر كبير لاستخدام الجولات الافتراضية في تنمية معارف طفل الروضة ببعض الصناعات و إجراءات الأمن و السلامة لدى أطفال الروضة مجموعة البحث.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية