فاعلية برنامج ارشاد انتقائي لتنمية الشفقة بالذات وأثره على خفض أعراض اضطراب الشخصية التجنبية لدى الطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 التربية للطفولة المبكرة

2 كلية التربية للطفولة المبكرة

3 التربية للطفولة المبکرة

المستخلص

مستخلص البحث:

هدف البحث:التعرف على فاعلية برنامج ارشاد انتقائي لتنمية الشفقة بالذات وأثره على خفض أعراض اضطراب الشخصية التجنبية لدى الطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة، وتكونت عينة البحث من 28 طالبة معلمة ذات اضطراب الشخصية التجنبية بكلية التربية للطفولة المبكرة جامعة أسيوط.

منهج البحث:

اعتمد هذا البحث علي المنهج شبه التجريبي القائم على تصميم مجموعة واحدة ذات القياسين القبلي والبعدي علي عينة البحث؛ لملائمته لأهداف البحث ومتغيراته.

أدوات البحث:

1- مقياس الشفقة بالذات.

2- مقياس اضطراب الشخصية التجنبية.

3- برنامج إرشادي انتقائي لتنمية الشفقة بالذات وخفض اضطراب الشخصية التجنبية لدى الطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة

4- كتيب العميل لبرنامج الإرشاد الانتقائي لتنمية الشفقة بالذات وخفض اضطراب الشخصية التجنبية لدى الطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة .

نتائج البحث: اسفرت نتائج البحث عن فاعلية برنامج الارشاد الانتقائي في تنمية الشفقة بالذات وخفض اعراض اضطراب الشخصية التجنبية لدى الطالبة المعلمة بكلية التربية للطفولة المبكرة



الكلمات المفتاحية: الإرشاد الانتقائي - الشفقة بالذات -اضطراب الشخصية التجنبية -الطالبة المعلمة - التربية للطفولة المبكرة.





الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية