اثر اختلاف نمطي بناء المحتوى (العنصر البشرى – نموذج ChatGPT -4) على جودة تأليف الطالبات المعلمات لقصص الأطفال واتجاهاتهن نحو الذكاء الاصطناعي التوليدى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة القاهرة

10.21608/dftt.2024.280321.1228

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على أثر الاختلاف بين نمطي بناء المحتوى المعتمد على كل من العنصر البشري، وموقع Chat GPT4 في جودة تأليف قصص الأطفال العلمية - اللغوية - الاجتماعية من قبل الطالبات المعلمات، وقياس اتجاهات الطالبات المعلمات نحو استخدام مواقع وأدوات الذكاء الاصطناعي. اعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي باستخدام التصميم التجريبي ذو المجموعة التجريبية الواحدة، بالإضافة إلى المنهج الوصفي الارتباطي المقارن. وقد تمثلت عينة البحث في عدد (۲۰) من الطالبات المعلمات بكلية التربية للطفولة المبكرة. واعتمد البحث على أداتان من تصميم الباحثان وهما بطاقة تقييم جودة تأليف قصص الأطفال، واستمارة تحديد اتجاهات الطالبات المعلمات نحو استخدام مواقع وأدوات الذكاء الاصطناعي، وقد تم بناء برنامج تدريبي للطالبات المعلمات على فنيات تأليف قصص الأطفال، وكذلك استخدام موقع Chat GPT4 لتأليف قصص الأطفال. وقد اظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين نمطي بناء المحتوى للقصص العلمية المؤلفة من قبل العنصر البشرى والمؤلفة باستخدام موقع Chat GPT4 لصالح نمط بناء المحتوى باستخدام موقع Chat GPT4 في كل من عنوان القصة، والبناء الفني، واللغة، والأسلوب. بينما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح نمط بناء المحتوى للقصص اللغوية المؤلفة من قبل العنصر البشرى على كافة الأبعاد، وفيما يتعلق بالقصص الاجتماعية فقد أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح نمط بناء المحتوى باستخدام موقع Chat GPT4 في اللغة والأسلوب، ولصالح العنصر البشرى في البناء الفني، ولم تظهر فروق بين نمطي بناء المحتوى العنصر البشرى - موقع Chat GPT4 في عنوان القصص. كما أظهرت النتائج وجود اتجاهات ايجابية لدى الطالبات المعلمات نحو استخدام مواقع وأدوات الذكاء الاصطناعي في تأليف قصص الأطفال وغيرها من الأغراض التعليمية، والدراسية، والمهارية حاليا، ومستقبلا.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية