مستخلص الدراسة
هدفت الدراسة الحالية الي تقويم الأداء المهني لمعلمات رياض الاطفال في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين ( مهارات التعلم- مهارات التكنولوجيا والمعلومات- المهارات الحياتية)، وعلاقتهم ببعض المتغيرات الديمغرافية (متغيرات المؤهل الدراسي، وعدد سنوات الخبرة، والعمر)، واعتمدت الدراسة علي المنهج الوصفي، واستخدمت الباحثة مقياس موقفي لتقويم الأداء المهني لمعلمات رياض الاطفال في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين (اعداد الباحثة)، وتضمن مجتمع الدراسة عدد من معلمات رياض الاطفال والبالغ عددهن (144) معلمة وذلك خلال الفصل الدراسي الأول للعام 2025/2024، وتوصلت الدراسة الي مجموعة من النتائج أهمها: أن الأداء المهني لمعلمات رياض الاطفال جاء بمستوي متوسط، وذلك فيما يتعلق بمهارات (التفكير الإبداعي- المعرفة الإعلامية ومعرفة التكنولوجيا- المرونة والتكيف- المبادرة وتوجيه الذات- الإنتاجية والمحاسبية)، مما يشير الي ميل المعلمات الي استخدام الطرق التقليدية في إدارة المواقف باستخدام تلك المهارات. كما أظهرت النتائج انه توجد فروق دالة إحصائيًا في الأداء المهني لمعلمة مرحلة الروضة في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين في أبعاد مهارات التعلم، ومهارات التكنولوجيا والمعلومات، والمهارات الحياتية، وذلك باختلاف العمر لصالح المعلمات الأصغر سنًا. كما توجد فروق دالة إحصائيًا في مهارات "التفكير الناقد" باختلاف سنوات الخبرة، لصالح المعلمات الأقل خبرة. كما توجد فروق دالة إحصائيًا باختلاف المؤهل العلمي، في أبعاد مهارات "التفكير الناقد، ومهارات "التواصل"، والدرجة الكلية لمهارات التعلم لصالح المعلمات غير الحاصلات علي بكالوريوس التربية في الطفولة والحاصلات علي دراسات عليا، ووجود فروق دالة إحصائيًا في بقية الأبعاد والدرجة الكلية "لمهارات التكنولوجيا والمعلومات" لصالح المعلمات الحاصلات علي بكالوريوس التربية في الطفولة، وهناك دلالة إحصائية لوجود فروق لبعدي "القيادة" لصالح المعلمات غير الحاصلات علي بكالوريوس في الطفولة، و"المهارات الاجتماعية" لصالح المعلمات الحاصلات علي بكالوريوس في الطفولة. في ضوء النتائج السابقة اقترحت الباحثة مجموعة من المقترحات بهدف تحسين الأداء المهني لمعلمات رياض الاطفال في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين قبل/ وأثناء الخدمة.
جودة, جيهان. (2025). تقويم الأداء المهني لمعلمات رياض الاطفال في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين. دراسات فى الطفولة والتربية, 33(1), 183-262. doi: 10.21608/dftt.2025.366768.1315
MLA
جيهان جودة. "تقويم الأداء المهني لمعلمات رياض الاطفال في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين", دراسات فى الطفولة والتربية, 33, 1, 2025, 183-262. doi: 10.21608/dftt.2025.366768.1315
HARVARD
جودة, جيهان. (2025). 'تقويم الأداء المهني لمعلمات رياض الاطفال في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين', دراسات فى الطفولة والتربية, 33(1), pp. 183-262. doi: 10.21608/dftt.2025.366768.1315
VANCOUVER
جودة, جيهان. تقويم الأداء المهني لمعلمات رياض الاطفال في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين. دراسات فى الطفولة والتربية, 2025; 33(1): 183-262. doi: 10.21608/dftt.2025.366768.1315