برنامج قائم على رحلات الويب المعرفية لتنمية عمليات العلم الأساسية للأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربية للطفولة المبكرة جامعة الأسكندرية

10.21608/dftt.2025.375670.1320

المستخلص

مستخلص البحث:
هدف البحث الحالي إلى تنمية عمليات العلم الأساسية للأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة، من خلال برنامج رحلات الويب المعرفية، وللتحقق من هدف البحث استخدمت الباحثة المنهج شبه التجريبي ذو تصميم المجموعتين الضابطة والتجريبية، وتم اختيار عينة البحث بالطريقة العشوائية وتضمنت (50) طفلاً وطفلة (25) طفلا وطفلة للمجموعة التجريبية، و (25) طفلاً وطفلة للمجموعة الضابطة، وأعدت الباحثة الأدوات التالية: قائمة عمليات العلم الأساسية، مقياس مصور لعمليات العلم الأساسية لطفل الروضة، وكذلك برنامج رحلات الويب المعرفية لتنمية عمليات العلم الأساسية للأطفال في مرحلة الطفولة المبكرة.
وتوصلت نتائج البحث إلى: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة على مقياس عمليات العلم الأساسية لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس عمليات العلم الأساسية لصالح القياس البعدي، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي على مقياس عمليات العلم الأساسية، وكذلك يوجد أثر كبير لبرنامج رحلات الويب المعرفية في تنمية عمليات العلم الأساسية لأطفال المجموعة التجريبية.
وفي ضوء ما توصل إليه البحث من نتائج تم التوصل لمجموعة من التوصيات أهمها: تضمين برامج رياض الأطفال لأنشطة تستهدف تنمية عمليات العلم الأساسية، و الاهتمام بتكامل المهارات العلمية مع الموضوعات اليومية التي يتعرض لها الطفل، وكذلك تعميم استخدام استراتيجية رحلات الويب المعرفية في برامج رياض الأطفال، و تطوير بيئة تعلم محفزة تدعم التفاعل والاستكشاف.
الكلمات المفتاحية:
رحلات الويب المعرفية – عمليات العلم الأساسية – أطفال مرحلة الطفولة المبكرة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية