فعالية برنامج قائم على تطبيقات تقنية الواقع الافتراضي المعتمدة على استراتيجية " POE " تنبأ، لاحظ، فسر في تنمية بعض المفاهيم العلمية باللغة الإنجليزية وطرق حماية البيئة الخضراء لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

كلية التربي للطفولة المبكرة جامعة بورسعيد

المستخلص

ملخص البحث:
هدف البحث الحالي إلى التحقق من فعالية برنامج استراتيجية POE تنبأ لاحظ فسر القائم على تطبيقات تقنية الواقع الافتراضي في تنمية بعض المفاهيم العلمية باللغة الإنجليزية وطرق حماية البيئة الخضراء لدى طفل الروضة، وقد اختيرت العينة بصورة عشوائية قوامها (120) طفلاً وطفلة  ببالمستوى الثاني بمرحلة رياض الأطفال بالروضات الرسمية ( 60 مجموعة تجريبية ، 60 ضابطة). وكانت أدوات البحث: اختبار المفاهيم العلمية باللغة الإنجليزية المصور، مقياس حماية البيئة الخضراء المصور واستخدمت المنهج التجريبي ذو المجموعتين (تجريبية وضابطة) وأوضحت نتائج البحث إلى وجود فرق دال إحصائيا بين متوسطات درجات التطبيق البعدي للمجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار المفاهيم العلمية باللغة الإنجليزية المصور ومقياس حماية البيئة الخضراء المصور لصالح المجموعة التجريبية، كما أن البرنامج أثر تأثيرا إيجابيا على اكتساب الأطفال المفاهيم العلمية باللغة الإنجليزية و معرفته، وإدراكه لها وما تأثيره على حماية البيئة الخضراء، وكيف تؤثر على حياتنا، وما أدوارها سواء على جانب المعرفة الفيزيقية أو علوم الحياة والكائنات المحيطة به، وتأثيرها بالبيئة والأرض وكيف يؤثر تدخلنا في الطبيعة سلبا وإيجابا، والمحاولات المستميتة للتقليل من آثار المشكلات والتصرفات السلبية والتخفيف من حدتها وذلك تماشيا مع منهج 2.0، يعد هذا الموضوع مواكبا للتطورات التي تتم على المناهج وخصا ان حاليا تتبع الوزارة البناء على النظرية البنائية فى منهج 2.0 وهو قائم على المنهج الحلزوني واستناداً إلى هذه النتائج يوصى البحث الحالي بأهمية تقديم المفاهيم العلمية باللغة الإنجليزية وموضوعات البيئة الخضراء لطفل الروضة وتأثيرها على الأرض، واستخدام الطاقة واستبدالها بالطاقة المتجددة ودورها في التأثير على التنوع الحيوي والتقليل من الانبعاثات الضارة وتقديمها باستراتيجية لها تأثير مباشر معتمدة على الطفل ونشاطه الذاتي وقدراته العقلية العليا مثل استراتيجية POE تنبأ لاحظ فسر والتي تعمل على إثارة رغبته في التفكير والبحث والتعلم، ومحاولاته الجادة للحصول على المعرفة وحل المشكلات، كما نعزو نجاح البرنامج إلي استخدام تطبيقات تقنية الواقع الافتراضي والتي تعمل على المزج بين البيئة الحقيقية والافتراضي ة في بيئة ثلاثية الأبعاد، وتزويد الطفل بمعلومات واضحة ودقيقة عند استخدامها، تمكن الطفل من استيعابها بطريقة سهلة وممتعة.، وهذا ما يتوافق مع تقديم المفاهيم العلمية باللغة الإنجليزية وموضوعات البيئة الخضراء

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية