برنامج مسرحي لتنمية وعي طفل الروضة بالتغيرات المناخية في ضوء الاستراتيجية الوطنية لمصر 2050

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مناهج الطفل وعميد كلية التربية للطفولة المبكرة السابق ووكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع – جامعة المنيا

2 أستاذ مساعد ورئيس قسم العلوم الأساسية كلية التربية للطفولة المبكرة - جامعة أسيوط

3 كليه التربيه للطفولة المبكرة

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على تنمية الوعي بالتغيرات المناخية في ضوء الاستراتيجية الوطنية لمصر 2050 لدى طفل الروضة، وتم تطبيقه من خلال برنامج مسرح العرائس، وتكونت مجموعتي البحث من المجموعة التجريبية وتضم(30) طفلًا وطفلة من المستوى الثاني بالروضة، والمجموعة الضابطة تتكون من (30) طفل وطفلة من المستوى الثاني بالروضة، وتم استخدام المنهج شبة التجريبي لمناسبته طبيعة البحث، وقامت الباحثة بإعداد اختبار التغيرات المناخية المصور لطفل الروضة وبرنامج قائم على استخدام المسرح وذلك لتنمية وعي طفل الروضة بالتغيرات المناخية، وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0,01 ) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار وعي طفل الروضة بالتغيرات المناخية وذلك لصالح المجموعة التجريبية، ويوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0,01) بين متوسطي درجات التطبيقين لاختبار وعي طفل الروضة بالتغيرات المناخية على المجموعة التجريبية وذلك لصالح التطبيق البعدي، وقد أوصى البحث بأهمية تفعيل مسرح العرائس في الأنشطة اليومية لأنه يعد من الوسائل التربوية الهادفة والمؤثرة على حواس الأطفال وأن فنون المسرح لها تأثير إيجابي على التنمية الاجتماعية والعاطفية للطفل، وإجراء المزيد من الدراسات البحثية في هذا المجال.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية